أخبار الموقع

درس للممرضات القابلات, القانون و اللعب بالنار

نظرا للاهمية التي يكتسيها الموضوع , و نظرا كذلك لدورنا في التوعية المهنية للاطر الصحية في سبيل تخليق الحياة العامة و معرفة الحقوق و الواجبات اين تبتدئ و اين تنتهي, سنسرد اليوم عليكم درسا مهما في الامانة المهنية كما درسه الممرضون بمختلف تخصصاتهم في مادة اخلاقيات المهنة من الصدق و الامانة و تحري الحقيقة في المعاملات الادارية. هذا الدرس هو عبارة عن قصة حقيقية جرت وقائعها بمدينة الصويرة بالمستشفى الاقليمي, حيث وضعت اما عازبا مولودها بقسم الولادات و نظرا لكونها لا ترغب في الاحتفاظ به فقد قامت "ببيع" مولودها لامرأة اخرى و تورطت في القضية الممرضة المكلفة بتسجيل شهادة الولادة, هذه الممرضة القابلة ادعت انها اخطأت سهوا في وضع اسم الام الحقيقية  بشهادة الولادة نظرا لكون الام ادلت بنسخة غير واضحة لبطاقة التعريف الخاصة بالام العازبة و مزورة وذلك اثناء افادتها امام الظابطة القضائية .
و حسب موقع الصويرة نيوز الذي اورد الخبر , فقد تقرر متابعة الممرضة و العائلة المستفيدة في حالة سراح,في حين تم اعتقال الام العازبة التي قامت بمحاولة بيع ابنها على ذمة التحقيق في انتظار تقديم الجميع للمحاكمة, بينما  تم ايداع المولود باحدى مؤسسات الرعاية الاجتماعية بناءا على اوامر النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالصويرة .
خلاصات :
الامانة المهنية تستدعي تسجيل المولود باسم امه و ابيه الحقيقيين بالوثائق الادارية و تحري الدقة بجميع الوسائل الثبوتية (عقود الزواج...بطائق الوطنية للابوين او وسائل اثبات الهوية ....شهادة اعوان السلطة ....).
تحري الدقة في المعلومات المقدمة للممرضة المولدة و عدم الاستهانة بالمعلومات في الوثائق المدلى بها.
الالتزام باخلاقيات المهنة و عدم التورط في اجرائات مخالفة للحقيقة(التزوير في محرر رسمي).
معرفة ان القانون الجنائي لايرحم و خصوصا التزوير في محررات رسمية (شهادة الولادة).
و في الاخير نتمنى لجميع الممرضات و الممرضين مسيرة مهنية موفقة في احترام تام للظوابط القانونية و الاجرائات الادارية المعمول بها .

ممرضة

ليست هناك تعليقات