أخبار الموقع

تراجع جديد للمعاهد و الجامعات المغربية في التصنيف العربي

في تصنيف جديد لمؤسسة Quacquarelli Symonds Limited على موقعها الالكتروني, يظهر من جديد مدى تأخر المغرب من الناحية العلمية و الاكاديمية . فقد غابت المؤسسات الجامعية المغربية عن تصنيف الخمسين جامعة عربية الاوائل , و هذا ان دل على شيئ فإنما يدل على عدم الاهتمام بالمستوى العلمي و البحث الاكاديمي بالجامعات المغربية .
و بناءا على ما جاء في تصنيف المؤسسة على الموقع الالكتروني لها, كما اسلفنا, نلاحظ تربع "جامعة الملك فهد للبترول و المعادن " على عرش الجامعات العربية في حين يبقى المغرب غائبا عن المراتب الخمسين الاولى .

تعتبر مؤسسة  Quacquarelli Symonds Limited من المؤسسات المعروفة عالميا من ناحية تصنيف الجامعات و المعاهد بناءا على ضوابط و مقاييس مرتبطة بالبحث العلمي و الاسس البيداغوجية المعتمدة في التدريس بالاضافة لاهمية التكوين و التاطير الذي يتلقاه طلبة هذه المعاهد . و غياب المغرب عن هذا التصنيف يشير لهشاشة البنية التعليمية و البيداغوجية و ضعف الدعم الخاص بالبحث العلمي الموجه للجامعات, و هذا يحيلنا مجددا على التصنيف العالمي الذي ابعد المغرب من الخمسمائة جامعة الاولى على المستوى الدولي ما يبعث في انفسنا حزنا عميقا للمستوى الضعيف الذي اصبحت عليه جامعاتنا و معاهدنا في اعين المنتظم الدولي , الشيئ الذي سيؤثر على صورة الدبلومات المغربية و قيمتها العلمية بالاضافة لكون هذا الموقع تابع لمؤسسة متعارف عليها من ناحية تصنيفها الدقيق و بالتالي تساهم في توجيه الطلبة و الاستثمارات في الميدان العلمي .
المعاهد,الجامعات,تراجع,التصنيف,العربي,الجديد
تصنيف الجامعات العربية

ليست هناك تعليقات