أخبار الموقع

التغيير في نظام المعاشات المدنية


نظام المعاشات الجديد.... او الكارثة العظمى 
ربما كلامي لن يعيره احد اي اهتمام لانه و من منطلق تجربتي المتواضعة اشرت اكثر من مرة لانعكاسات بعض القرارات على المصير المهني للممرضين الا انني لم الحظ اي اهتمام حتى فوجؤا بالتغيير و كاننا لا نفهم الا بعد ان تسقط الفاس في الراس امثلة كثيرة منها اقرار نظام الاجازة و ما سيتبعه من تهميش للمعادلة . الدورية السنوية
للانتقالات و ما شابها من انعكاسات سلبية ...... الان ساطرح عليكم موضوعا ربما لن يعيره الكل الاهتمام المنشود لكني ساستمر في تبليغ رسالتي ليعي الممرضون انعكاسات القرارات المرتجلة فيما يخص نظام تقاعدهم و الاقتطاعات القادمة . اود في البداية ان اشير الى ان الحكومات المتعاقبة لم تؤدي ما بذمتها لصندوق التقاعد منذ 1960, الموظفون يقتطع لهم الانخراط من المنبع, بينما مساهمة المشغل و هي الدولة لا تؤدى, نتج عنه ضعف التمويل في هذا الصندوق و الحكومة الحالية تريد الزيادة في الاقتطاعات دون دفع حصتها المتراكمة منذ 50 سنة.
قرار الحكومة الرفع من نسبة مساهمة كل موظف في ميزانية الصندوق المغربي للتقاعد من من 10 % إلى 14 % والرفع من سن التقاعد من 60 إلى 65 سنة ،سيكلف كل موظف حسب سلمه الإداري ما بين 20.000 درهم و 42.000 درهم .
وعلى مدى 5 سنوات سيؤدي الموظفون ضريبة جديدة لضمان تقاعدهم ،تتراوح ما بين 340 درهم بالنسبة للموظفين المرتبين في السلم التاسع و 412 درهم بالنسبة للموظفين الموجودين في السلم 10 و 608 درهم بالنسبة لموظفي السلم 11 و 824 درهم بالنسبة للموظفين المرتبين خارج السلم.
وابتداءا من تاريخ دخول هذا القرار حيز التنفيذ والذي تقترح الحكومة أن يكون بداية يوليوز 2015 ستخصم هذه المبالغ من راتب كل موظف حتى وصوله سن التقاعد.
ليفهم الجميع ما اقول :ممرض سلم 10 يتقاضى في راتبه 7000 درهم بعد الزيادة في الاقتطاع سيصبح 6588 درهم فقط .
نصيحة المقبلين على الزواج و القروض السكنية و الانجاب اعيدوا حساباتكم فسنة 2015 ستجلب معها تخفيض في الاجرة و ضعف في القدرة الشرائية ... اللهم اني قد بلغت







ليست هناك تعليقات